الاثنين، 19 مايو 2014

استثمار البصرة تسجل زيادة في المشاريع الصناعية المتعلقة بقطاع الإنشاءات والبناء

أعلنت هيئة الاستثمار في محافظة البصرة، الأحد، منح إجازات استثمارية لأربع شركات تعتزم إنشاء مصانع لانتاج مواد البناء، مؤكدة تنامي إقبال المستثمرين العراقيين والأجانب على تنفيذ مشاريع من هذا النوع لما فيها من جدوى اقتصادية.

زيادة الصادرات النفطية من حقول البصرة نهاية 2014

أعلن المعاون الأول لمدير عام شركة نفط الجنوب محمود عبد الأمير هاشم ان الصادرات النفطية من حقول البصرة ستشهد ارتفاعا نهاية العام الحالي. وقال هاشم ان صادرات النفط من حقول البصرة سترتفع الى مليونين و700 الف برميل يوميا نهاية العام الجاري 2014 بعد إضافة انتاج حقل مجنون النفطي الذي تصل طاقته الإنتاجية الى 170 الف برميل يوميا مبينا ان حقل مجنون النفطي غربي البصرة الذي تديره شركة رويال داتش شل يعد خامس اكبر حقل في العالم .واضاف لدينا مشاريع نفطية كبيرة في طور الانجاز ستساهم في زيادة نسبة الانتاج النفطي في حال انجازها .يشار الى ان الطاقة الإنتاجية لحقول نفط البصرة وصلت خلال الربع الأول من العام 2014 الى مليونين و15 الف برميل في اليوم الواحد.

انطلاق أول رحلة للقطار الصيني الجديد من البصرة الى بغداد

اعلنت وزارة النقل، عن انطلاق اول رحلة للقطار الصيني الجديد من البصرة الى بغداد، مشيرة الى ان الخط الجديد سوف يمكن المسافرين من السفر بالقطار بشكل مباشر بين المحافظات باسرع وقت ممكن وبكلفة اقل. وقال مدير سكك محافظة ذي قار عبد الله ساجت في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “القطار الصيني الجديد الذي تم استيراده حديثا قد انطلق صباح امس في اول رحلة له من البصرة الى بغداد مرورا بمحافظة ذي قار”، مشيرا الى ان “القطار يعتبر احد القطارات التي تعاقدت عليها وزارة النقل العراقية مع الصين لشراء 12 قطارا”.  باقي الخبر