الأربعاء، 29 أكتوبر 2008

محافظة البصرة تشهد إنجاز مشروع الخارطة الإلكترونية قريباً للاستفادة منها في تنفيذ المشاريع الإستراتيجية عام 2009

29/10/2008...أقام مشروع الحكومة المحلية للعراق، الاجتماع التنسيقي العاشر لعرض اخر تحديث للخارطة الاليكترونية لمدينة البصرة، بحضور نائب رئيس مجلس محافظة البصرة نصيف جاسم العبادي، وممثلين عن لجنة الاعمار والتطوير في مجلس المحافظة، ووحدة الاعمار في المحافظة، وعن هيئة الآثار ،ومن بقية دوائر الدولة المشاركة في المشروع .
وأكد نائب رئيس مجلس محافظة البصرة نصيف العبادي خلال الأجتماع، على اهمية الحاجة الى بذل المزيد من الجهود والمثابرة لاكمال ماتبقى من المشروع لأن الخارطة الألكترونية ستعطي صورة واضحة تساعد أصحاب القرار في اتخاذ القرارات المهمة .
وأعرب نائب رئيس مجلس المحافظة عن توقعه بانجاز المشروع في الوقت القريب الذي سيتزامن مع الحاجة اليه في تنفيذ المشاريع الأستراتيجية في عام 2009.
وبين العبادي ان مجلس المحافظة يدرس بأهتمام البحث المقدم من مشروع الحكومة المحلية ( قسم G IS ) والذي يتضمن تفاصيل المواصفات والكميات والأسعار للأجهزة والبرامج المرخصة والأثاث التي يحتاجها مركز (G IS) واوضح ان مجلس المحافظة سيكون متابعا وداعما للمشروع وسيعمل على تأمين كل المستلزمات المالية والادارية والقانونية لمركز (GIS) لمحافظة البصرة.
موضحا بوجود الدعم اللازم لهذا المشروع في لجنة التطوير والاعمار في مجلس المحافظة لأدراجه في موازنة عام 2009 وتحديد مكان لأنشاء مبنى لهذا المركز.
وفي ختام الاجتماع تم التوصيه بما يلي:
1-ادراج مشروع انشاء مركز (GIS) في موازنة محافظة البصرة لعام 2009بالأعتماد على ما جاء في الدراسة المقدمة من قبل مشروع الحكومة المحلية / قسم (GIS).
2-تقوم دوائر التخطيط العمراني وبلدية البصرة والتسجيل العقاري الأولى والثانية بعملية المراجعة والتدقيق الأخيرة لأنهاء مشروع اعادة خارطة التصميم الأساس بأستخدام( برنامج الأوتوكاد) في موعد أقصاه نهاية شهر تشرين الثاني 2008 .
3-مراعاة قائمة الملاحظات التي سلمت الى دوائر الاتصالات والمجاري والماء وبلدية البصرة والتخطيط العمراني للقيام بتصحيحها في أسرع وقت ممكن، وتسليمها الى مشروع الحكومة المحلية .
4-التشديد على التحديث الدوري للخارطة وحسب اختصاص كل دائرة.
5-قيام التسجيل العقاري الاولى بتسهيل عمل المختصين من بلدية البصرة والتخطيط العمراني من خلال تقييم صلاحية خرائط المناطق القديمة كمصدر للمعلومات لمشروع (GIS) .
6- قيام مشروع الحكومة المحلية بمتابعة الحصول على خرائط المسوحات الجوية من (GIS).
7-ضرورة تنسيق العمل وبصورة مستمرة بين أقسام (GIS) في بلدية البصرة ومشروع الحكومة المحلية في المرحلة القادمة .
8-ضرورة انتهاز فرصة حضور ندوة نظم المعلومات الجغرافية التي ستعقد في بغداد لتوفير الدعم لمشروع (GIS) وذلك بدعم الدائرة المشاركة بالمشروع من قبل وزارتهم.

معرض للفنون التشكيلية في البصرة

أقامت جمعية التشكيلين العراقيين في البصرة، الثلاثاء، معرضها السنوي بمشاركة 150 عملا فنيا توزعت بين الرسم والنحت والخزف والسيراميك حسب ما ذكره رئيس الجمعية .وأوضح صبري المالكي أن” المعرض شارك فيه 80 فنانا من الرواد والشباب بأعمال مختلفة وهو يعتبر ضمن النشاطات السنوية التي تقيمها جمعية التشكيلين العراقيين في المحافظة وسيستمر لأربعة أيام على قاعة غرفة تجارة البصرة “.مشيرا إلى أن المعرض اشتمل على أعمال انتقائية تتميزبأفكار ورؤى جديدة تنوعت من حيث التنظيم وطريقة العرض.وأضاف أن ” المعرض يهدف الى التعبير عن ثقافة وفن المجتمع البصري ويؤكد في الوقت ذاته على أن المشهد الثقافي في المدينة مازال يزخر بالطاقات والإمكانيات الرائعة”.وذكر أن ” كافة الأعمال التي قدمت خلال المعرض هي من نتاجات فنانين بصريين وسوف يتم ترشيح عدد من الأعمال لعرضها على قاعة مركز بغداد للفنون “.وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 550 كم جنوب بغداد.
اصوات العراق

محافظ البصرة يبحث إمكانية توقيع مذكرة تفاهم مع منظمة أمريكية

بحث محافظ البصرة مع المدير الإقليمي لمنظمة الرحمة الإنسانية الأمريكية في الشرق الأوسط، الأربعاء، إمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين حول آلية تنفيذ مشاريع المنظمة في المحافظة خلال العام القادم حسب محافظ البصرة.اصوات العراق

الأسمدة الجنوبية تعاقدت على محطة كهرباء سعتها 30 ميكا واط

أفاد مصدر إعلامي في وزارة الصناعة والمعادن، امس الاثنين، أن الشركة العامة لصناعة الأسمدة/ المنطقة الجنوبية تعاقدت مع شركة أردنية لنصب محطة كهرباء خاصةبها بقدرة توليدية قدرها 30 ميكا واط، مبينا أنها لجأت إلى هذا الحل ضمانا لاستمرارية تشغيل مصانعها التي تأثرت بالانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي .وقال المصدر إن الشركة العامة لصناعة الأسمدة/ المنطقة الجنوبية ومقرها في البصرة جنوب العراق، تعاقدت مع إحدى الشركات الأردنية لنصب محطة كهربائية بقدرة توليدية مقدارها 30 ميكا واط وبفولتية 11 كيلو فولت تربط على الشبكة الوطنية من خلال محطة الكهرباء الرئيسية في مصانع الشركة وتعمل بالتوازي مع الشبكة الوطنية”، مشيرا إلى أن “الخطوات الأولى لنصب المحطة بدأت خلال شهر تشرين الأول أكتوبر الجاري وأن العمل يتواصل لتنفيذ هذه المحطة التي تتكون من وحدتين طاقة الواحدة منها لا تقل عن 15 ميكا واط”، ولم يحدد المصدر مبلغ العقد أو مدة انجازه.وأضاف المصدر أن “حاجة مصانع الشركة الكلية من الطاقة الكهربائية تبلغ بحدود 25 ميكا واط”، منوها إلى أن هذه المصانع “تحتاج إلى طاقة كهربائية مستمرة لضمان ديمومة تشغيلها وإنتاجها لتأثرها كثيرا إذا ما انقطع التيار الكهربائي عنها ولو لمدة قصيرة”.يذكر أن مصانع أسمدة خور الزبير التابعة للشركة في محافظة البصرة قد توقفت في النصف الأول من العام الحالي بسب انخفاض ضغط الغاز الطبيعي المغذي للمصانع والانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي.وقد تأسست الشركة العامة للأسمدة الجنوبية عام 1975 وتتخصص بإنتاج سماد اليوريا وتعد من المجهزين الرئيسيين لوزارة الزراعة . اصوات العراق

افتتاح المكتبة الالكترونية ومركز العقم بجامعة البصرة

افتتح الدكتور علي عباس علوان رئيس جامعة البصرة، امس الثلاثاء، المكتبة الالكترونية في المكتبة المركزية فضلا عن افتتاح مركز العقم بكلية الطب في الجامعة حسب المتحدث الرسمي باسمها .وأوضح الدكتور عقيل عبد الحسين أن “افتتاح المكتبة الإلكترونية في المكتبة المركزية للجامعة تعد التجربة الأولى التي تستحق التقدير والثناء على جهود العاملين فيها”. وأضاف ” ستقدم المكتبة خدماتها للباحثين وطلبة الدراسات العليا،كما تساهم في رفدهم بأخر المنجزات العلمية التي يحققها الباحثون في بقية الجامعات ومراكز البحث الأخرى”وفي سياق ذي صلة تابع عبد الحسين “كما أن مركز العقم الذي تم افتتاحه هو المركز التخصصي الأول الذي يعالج ظاهرة العقم في العراق الذي استفحل بعد الحروب الأخيرة”.لافتا إلى أن افتتاح هذا المركز يأتي نتيجة للجهود التي بذلها أساتذة الكلية وحرصهم المتزايد على إنجاح هذا المشروع الإنساني الذي سيقدم خدماته لمراجعيه وإيجاد الحلول المناسبة لهذه الظاهرة. موقع بصرتنا

البصرة تجري تحقيقا في قضايا فساد إداري ومالي في احدى الدوائر المهمة

قال باسم الموسوي رئيس اللجنة الرقابية في مجلس محافظة البصرة إن لجنة تحقيقية مؤلفة من أعضاء في مجلس المحافظة باشرت امس الثلاثاء، أعمالها بهدف تطهير مديرية الرعاية الاجتماعية من الفساد الإداري والمالي حسب قوله.وأفاد الموسوي أن اللجنة اتخذت حال مباشرتها قرارا بفصل ثمانية من الموظفين، وأضاف قوله: "بناءً على معلومات وردت إلى مجلس محافظة البصرة تفيد بوجود حالات تزوير وفساد إداري ومالي في مديرية الرعاية الاجتماعية، شكل مجلس المحافظة لجنة من ستة أعضاء لتدقيق وفرز المعاملات والتأكد من صحة المعلومات والبيانات السنوية، لأن أغلب المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية هم من غير المستحقين، مع وجود العديد من الأسماء الوهمية". وردا على تساؤلات بشأن وجود اشتباه في حالات فساد إداري في مديرية الرعاية الاجتماعية يعود لسنوات مضت، قال الموسوي في حديث مع "راديو سوا" إن الإجراء جاء متأخرا لكن هناك الكثير من اللجان التي شكلت في السابق للتحقيق في الأمر ولم تكن فاعلة بالشكل المطلوب ولم تؤدِ عملها بشكل حقيقي. ومجلس المحافظة عاقد العزم على تطهير هذه المؤسسة من الفساد الاداري والمالي. يذكر أن مديرية الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشروع شبكة الحماية الاجتماعية الذي يقضي بمنح معونات مالية إلى الأسر ذات الدخل المحدود جدا.
موقع بصرتنا

القبض على 180 متهما بينهم باكستاني الجنسية في البصرة

قال المكتب الإعلامي لشرطة البصرة إن قوات عمليات البصرة من جيش وشرطة قامت، امس الثلاثاء، بممارسة أمنية واسعة ألقت خلالها القبض على 180 متهما ومشتبها به بينهم شخص باكستاني الجنسية غربي البصرةفيما ضبطت كميات من الأسلحة والذخائر في مناطق مختلفة.وأوضح المكتب أن ” قوة كبيرة من منتسبيها قامت بممارسة أمنية واسعة ألقت خلالها القبض على 44 متهما بقضايا جنائية مختلفة”. مشيرا إلى أن بين المقبوض عليهم شخص باكستاني الجنسية دخل الأراضي العراقية عن طريق صفوان (60 كم غربي المحافظة) بصورة غير شرعية.وأضاف كما “تم القبض على 136 مشتبها به في مناطق مختلفة من البصرة”.وأشار إلى ضبط ثلاثة صواريخ ضد الأشخاص مربوطة بأسلاك ومهيأة للإطلاق في قضاء الزبير (35 كم غربي البصرة) فضلا عن عشر قنابل هاون عيار 120 ملم وثلاثة مسدسات نوع ستار .وتابع “كما تم ضبط 24 عجلة مختلفة الأنواع و26 دراجة نارية لا تحمل أوراقا رسمية”. اصوات العراق

الاثنين، 27 أكتوبر 2008

البصرة: الأحكام العشائرية تنشط في فضّ النزاعات

على رغم ارتفاع مؤشرات التحسن الأمني في محافظة البصرة مقارنة بالسنوات التي أعقبت الحرب الأخيرة على العراق، لا يزال القضاء العشائري يحتل حيزاً واسعاً في فض النزاعات بين الأفراد أو العشائر في ظل «ضعف» القضاء العراقي ولمواجهة تبعات قانون العفو العام.

وفاة السيد محمد زكي ابن السيد حامد السويج

وفاة حجة الاسلام والمسلمين سماحة الدكتور محمد زكي السويج اثر نوبة قلبية في يوم الجمعة الموافق 24/10/2008
فانا لله وانا اليه راجعون

تظاهرة في البصرة ضد الاتفاقية الامنية

نظمت حركة سيد الشهداء في محافظة البصرة، السبت، تظاهرة شارك فيها العشرات من أبناء المحافظة للتنديد بالاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين العراق والولايات المتحدة
واوضح حسن حسن كريم، احد المشاركين في التظاهرة، ان “حركة سيد الشهداء نظمت اليوم تظاهرة ضمت العشرات من الشخاص انطلقت من منطقة العشار الواقعة في مركز محافظة البصرة، للمطالبة بفرض السيادة العراقية بالاتفاقية الامنية”. باقي الخبر

محافظ البصرة يستنكر الاعتداءات التي تطال الاعلاميين

استنكر محافظ البصرة السيد محمد مصبح الوائلي الانتهاكات التي تطال الإعلاميين وتقف معرقلة لمسيرتهم المهنية ،وقال سيادته في سياق حديثه عن الاستهداف المستمر الذي يتعرض له أصحاب السلطة الرابعة " نشجب كل ما يتعرض له الصحفيين من اعتداءات والتي تمثل في حقيقتها استهداف لأصحاب الكلمة الحقة " موضحا في هذا الشأن " الامرالاكيد هو أن هذا الاستهداف لن يثني الصحفيين ابدا عن أداء رسالتهم السامية في الدفاع عن المبادئ والقيم ".وبصدد الدعم الذي يمكن أن تقدمه الحكومة المحلية في المحافظة لتيسير مهمة الصحفيين أوضح السيد المحافظ نحن وفي الوقت الذي ندين اي تعرض يمكن ان يمس الصحفيين والمثقفين العراقيين الذين قدموا الكثير لهذا البلد فإننا في الوقت نفسه مستعدون لتقديم كل مايحتاجه الإعلاميون في سبيل إتمام رسالتهم الإعلامية في ظل أجواء تسودها حرية الرأي والتعبير".ديوان محافظة البصرة"

بحث إمكانية إنشاء منطقة حرة بين العراق والكويت

بحث نائب رئيس الوزراء د. برهم صالح امس السبت مع السفير الكويتي في بغداد امكانيةإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين البلدين الشقيقين في إطار تحرك البلدين لتجاوز اثار الماضي والنظر بتفاؤل للمستقبل، بحسب بيان لمكتب صالح.وجاء في البيان أن نائب رئيس الوزراء د.برهم صالح قال خلال استقباله السفير الكويتي في بغداد علي المؤمن امس (السبت) إن “الوقت قد حان لنتجاوز الماضي وننظر بتفاؤل وثقة نحو علاقات متميزة في الحاضر والمستقبل بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين”، مشيرا إلى أن الرجلين “تبادلا الأفكار بشأن عدد من المواضيع المهمة ومنها إنشاء منطقة للتجارة الحرة لتطوير التبادل التجاري بينهما”.وقال صالح بحسب البيان، إن البلدين والشعبين العراقي والكويتي “عانا الكثير من المآسي من جراء سياسات النظام السابق”، وأعرب عن “استعداده تقديم كل الدعم والمعونة لإنجاح مهمة السفير الكويتي في بغداد”.وأضاف نائب رئيس الوزراء أن “تسمية دولة الكويت الشقيقة سفيرا لها في بغداد دلالات سياسية كبيرة”، بحسب البيان.يذكر أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني تسلم يوم (الأربعاء) الماضي اوراق اعتماد سفير دولة الكويت الجديد في العراق علي المؤمن في مراسيم حضرها وزير الخارجية هوشيار زيباري.قال رئيس الوزراء نوري المالكي، الجمعة، إن العلاقات العراقية الكويتية شابها التعقيد منذ أن اجتاح النظام السابق الكويت عام 1991، مؤكدا أن البلدين يتجهان بثقة إلى تعميق الثقة بينهما.وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قال خلال استقباله مجموعة من الإعلاميين الكويتيين في بغداد بتاريخ 17 تشرين الأول أكتوبر الجاري، إن البلدين يتجهان بثقة الآن نحو حسم جميع الملفات العالقة من جراء غزو النظام العراقي السابق للكويت عام 1991.وأفاد أن العراق مستعد لتسلم أوراق اعتماد سفير كويتي جديد في أي وقت كان، لكن تعيين سفير عراقي في الكويت يحتاج إلى الموافقات الروتينية وقرار من مجلس النواب وما إلى ذلك من إجراءات روتينية.

مدينة الحيانية في البصرة تجاهلها المسئولون وأهملها سكانها

مدينة الحيانية تقع غرب محافظة البصرة جنوب العراق لا تبعد عن مركز البصرة أكثر من خمسة كيلو مترات والحيانية برغم كونها تحتل مساحة صغيرة قياسا إلى المساحة الكلية لمركز مدينة البصرة لكن سكانها يتجاوزون نصف نفوس البصرة وبيوتها جلها لا تتجاوز مئة متر مربع تضم مزيج من السكان فمنهم العامل ومنهم المهندس ومنهم الموظف لها تاريخ عريق فقد خرجت هذه المنطقة مثقفين في كل المجالات تفخر بهم المحافظة وكانوا خير سفراء للمنطقة في داخل المحافظة وفي العراق عامة وكذلك فان هذه المنطقة صاحبة الشرارة الأولى في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 على نظام صدام المقبور فضحت وأعطت إبطالا للعراق وفي سبيل العراق . - سبب التسمية أولاً لابد من معرفة أن مدينة الحيانية تسمى أيضاً (حي الحسين) كما يحب أهلها أن يطلقوا عليها منذ تأسيسها تيمناً بالإمام الحسين بن علي عليه ًالسلام أما سبب تسميتها بالحيانية فهي تعود إلى المقبور محافظ البصرة (محمد الحياني) فعندما زار البصرة ـ كانت .... اقرا الخبر

انجاز تأهيل محطة ماء خور الزبير غرب البصرة

"أنجزت إحدى الشركات المحلية مشروع تأهيل محطة ماء خور الزبير للماء الخام -غرب البصرة-لصالح مديرية ماء المحافظة وبأشراف الكوادر الفنية والهندسية في وحدة أعمار البصرة .وقال المهندس إيهاب شاكر من وحدة الأعمار نفذت إحدى الشركات المحلية مشروع أعادة تأهيل محطة ماء خور الزبير بكلفة بلغت مليار و280 مليون وبفترة عمل وصلت لشهرين . وأضاف ان إعمال المشروع تضمنت نصب القواعد الرئيسية للمضخات ونصب عدادات ومحولة كهربائية وربطها بمنظومة التيار الكهربائي الوطني ،الى جانب تنفيذ نصب أنابيب السحب والدفع ،مشيرا الى ان القدرة الكلية للمضخة تبلغ 750مترا مكعبا بالساعة .وبين ان المشروع سيساهم في حل مشكلة شحة المياه الخام في قضاء الزبير .

منتسبوا وزارة الصناعة في البصرة يطالبون بتحسين ظروفهم

طالب العشرات من منتسبي شركات وزارة الصناعة في البصرة بتحسين ظروفهم وتخصيص مبالغ لأعمار شركاتهم في تظاهرة قاموا بتنظيمها أمام مبنى مجلس المحافظة حسب العديد من المشاركين فيها.وقال احمد سعد سلمان احد المشاركين في التظاهرة إن ” موظفي شركات الحديد والصلب والصناعات البتروكيماوية وشركة بن ماجد ومعمل الصناعات الورقية خرجوا امس (الأحد) في تظاهرة أمام مبنى مجلس محافظة البصرة للمطالبة بحقوقهم المهدورة”.وأوضح ” تتركز مطالب المتظاهرين في صرف فروقات الرواتب بأثر رجعي اعتبارا من الأول من كانون الثاني من العام الجاري أسوة بباقي الدوائر والوزارات، وإلغاء نظام الفئات الأربع للأشهر المتبقية من السنة والعمل بنظام سلم الرواتب المرقم 310 الذي أصدره مجلس الوزراء وصرف المخصصات المهنية “.وتابع ” كما تضمنت مطالبنا المباشرة والإسراع بوضع التخصيصات المالية اللازمة لأعمار شركاتنا وخصوصا شركة الحديد والصلب التي تعتبر من الشركات الإستراتيجية المهمة في البلد”.وأشار إلى أن المتظاهرين طالبوا مجلس الوزراء بعزل وزير المالية باقر جبر صولاغ كونه المسؤول الأول عن تردي وضع شركات وزارة الصناعةوذكر أن “المتظاهرين هددوا باللجوء الى الإضراب العام في حال عدم تنفيذ مطاليبهم”.

مفوضية الانتخابات في مدينة البصرة : تشهد إقبالا على مكاتب التسجيل

أعلن مدير مكتب المفوضية المستقلة للانتخابات بالمحافظة إن المكتب بدأ تسجيل الكيانات السياسية الفردية والحزبية وفق قانون الانتخابات. وأوضح حازم الربيعي مدير المكتب إن تسجيل الكيانات بدأ وفق الشروط الانتخابية التي يجب إن تتوفر في المرشح . وأضاف إن ابرز هذه الشروط أن يكون عراقيا ضمن الواقع الجغرافي لدائرته الانتخابية ولم يتبع لجهة أمنية أو عسكرية وغير مشمول بقانون المساءلة والعدالة وان يتجاوز عمر المرشح الثلاثين سنة وان يتعهد بعدم الثراء على حساب الشعب . وأشار الربيعي إلى إن مكتب المفوضية زود الكيانات قائمتين لإملاء المعلومات الخاصة بالكيانات السياسية والمرشحين .و تتضمن هذه الاستمارات تعهد خطي يوقع من قبل المرشح لتحمل المسؤولية الكاملة عن صحة الوثائق والمستمسكات الثبوتية وتابع إن المكتب الوطني في المفوضية ببغداد سيتابع صحة تلك المستمسكات لاسيما الشهادات العلمية ،التي هي ضمن إجراءات الحد من التلاعب والتزوير التي قد تصورانها قد حدثت فضلا على العمل للحد من تكرار الأسماء في محطات الناخبين الذين قسموا حسب الحروف الأبجدية . وعن نزاهة الانتخابات قال الربيعي إن هذه المسؤولية تتحملها منظمات المجتمع المدني من خلال زيادة عدد المراقبين الذين يعملون في منظمات المجتمع المدني إضافة إلى المنظمات الدولية لان المفوضية لهم أربعة موظفين في كل محطة يعملون تحت إشراف مدير المحطة ،وتكون هذه المنظمات مسجلة رسميا ومعروفة لدى الدولة والحكومة ولابد للمنظمة من إبراز شهادة التسجيل . باقي الخبر

البصرة تستقطب اهتمام المستثمرين الأجانب ...مشاركة بريطانية مكثفة.. ومشاريع تركية

يعقد البريطانيون الآمال الكبيرة على الجانب الاقتصادي ــ الاستثماري والآفاق المفتوحة امامهم في البصرة بعد تراجع حدة العنف في المدينة وسيطرة القوات العراقية على معاقل المسلحين، جنبا إلى جنب مع اندفاع الحكومة المحلية لتحسين وضع السكان عبر المشاريع الكثيرة التي ما فتئت تعلن عنها كل يوم وتسعى لتقديمها، وكذلك مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية التي تسعى إليها الكتل والتيارات الدينية. باقي الخبر