الأربعاء، 29 أكتوبر 2008

محافظة البصرة تشهد إنجاز مشروع الخارطة الإلكترونية قريباً للاستفادة منها في تنفيذ المشاريع الإستراتيجية عام 2009

29/10/2008...أقام مشروع الحكومة المحلية للعراق، الاجتماع التنسيقي العاشر لعرض اخر تحديث للخارطة الاليكترونية لمدينة البصرة، بحضور نائب رئيس مجلس محافظة البصرة نصيف جاسم العبادي، وممثلين عن لجنة الاعمار والتطوير في مجلس المحافظة، ووحدة الاعمار في المحافظة، وعن هيئة الآثار ،ومن بقية دوائر الدولة المشاركة في المشروع .
وأكد نائب رئيس مجلس محافظة البصرة نصيف العبادي خلال الأجتماع، على اهمية الحاجة الى بذل المزيد من الجهود والمثابرة لاكمال ماتبقى من المشروع لأن الخارطة الألكترونية ستعطي صورة واضحة تساعد أصحاب القرار في اتخاذ القرارات المهمة .
وأعرب نائب رئيس مجلس المحافظة عن توقعه بانجاز المشروع في الوقت القريب الذي سيتزامن مع الحاجة اليه في تنفيذ المشاريع الأستراتيجية في عام 2009.
وبين العبادي ان مجلس المحافظة يدرس بأهتمام البحث المقدم من مشروع الحكومة المحلية ( قسم G IS ) والذي يتضمن تفاصيل المواصفات والكميات والأسعار للأجهزة والبرامج المرخصة والأثاث التي يحتاجها مركز (G IS) واوضح ان مجلس المحافظة سيكون متابعا وداعما للمشروع وسيعمل على تأمين كل المستلزمات المالية والادارية والقانونية لمركز (GIS) لمحافظة البصرة.
موضحا بوجود الدعم اللازم لهذا المشروع في لجنة التطوير والاعمار في مجلس المحافظة لأدراجه في موازنة عام 2009 وتحديد مكان لأنشاء مبنى لهذا المركز.
وفي ختام الاجتماع تم التوصيه بما يلي:
1-ادراج مشروع انشاء مركز (GIS) في موازنة محافظة البصرة لعام 2009بالأعتماد على ما جاء في الدراسة المقدمة من قبل مشروع الحكومة المحلية / قسم (GIS).
2-تقوم دوائر التخطيط العمراني وبلدية البصرة والتسجيل العقاري الأولى والثانية بعملية المراجعة والتدقيق الأخيرة لأنهاء مشروع اعادة خارطة التصميم الأساس بأستخدام( برنامج الأوتوكاد) في موعد أقصاه نهاية شهر تشرين الثاني 2008 .
3-مراعاة قائمة الملاحظات التي سلمت الى دوائر الاتصالات والمجاري والماء وبلدية البصرة والتخطيط العمراني للقيام بتصحيحها في أسرع وقت ممكن، وتسليمها الى مشروع الحكومة المحلية .
4-التشديد على التحديث الدوري للخارطة وحسب اختصاص كل دائرة.
5-قيام التسجيل العقاري الاولى بتسهيل عمل المختصين من بلدية البصرة والتخطيط العمراني من خلال تقييم صلاحية خرائط المناطق القديمة كمصدر للمعلومات لمشروع (GIS) .
6- قيام مشروع الحكومة المحلية بمتابعة الحصول على خرائط المسوحات الجوية من (GIS).
7-ضرورة تنسيق العمل وبصورة مستمرة بين أقسام (GIS) في بلدية البصرة ومشروع الحكومة المحلية في المرحلة القادمة .
8-ضرورة انتهاز فرصة حضور ندوة نظم المعلومات الجغرافية التي ستعقد في بغداد لتوفير الدعم لمشروع (GIS) وذلك بدعم الدائرة المشاركة بالمشروع من قبل وزارتهم.

ليست هناك تعليقات: