الأربعاء، 21 مايو 2008

انتشار لافتات في البصرة تهدد اصحاب محلات التسجيلات الغنائية ومحال بيع الخمور بالقتل

شهدت البصرة خلال الايام االقليلة الماضية تعليق لافتات تهدد بالقتل وحرق محال التسجيلات الغنائية والموسيقية، فضلا عن محلات بيع الخمور في البصرة.

وقالت مصادر صحفية ان السلطات الامنية لم تبد ردة فعل ازاء نشر هذه اللافتات في اماكن متفرقة من البصرة.

اقرأ التفاصيل

معرض للكتاب في البصرة

قامت مؤسسة شهيد المحراب في البصرة بالتعاون مع جامعة البصرة معرضا للكتاب ضم مايربو على الثلاثين الف عنوان في الاختصاصات كافة اقرا التفاصيل

الثلاثاء، 20 مايو 2008

وزارة النقل تعيد النظر بدراسات مشروع ميناء العراق الكبير

تعتزم وزارة النقل اعادة النظر بالدراسات المتعلقة بانشاء ميناء العراق الكبير في محافظة البصرة بهدف تفعيلها .
وقال مدير عام الشؤون القانونية في الوزارة عبد الحسين عايش ان الوزارة وضمن توجهاتها للمرحلة المقبلة ومن خلال تقديم رؤى جديدة لعملية انشاء ميناء العراق الكبير في محافظة البصرة اعادت النظر بالدراسات المتعلقة بانشاء الميناء بغية تفعيله ، مشيرا الى أن هناك دراسات مقدمة من قبل الوزارة فضلاعن دراسة اخرى مقدمة من قبل احدى شركات القطاع الخاص وقد عرضت فيما سبق على مجلس الوزراء الا أن الموضوع اجل لحين صدور قانون الاستثمار .
واضاف أن الوزارة بصدد اعادة النظر بالدراسات المقدمة من كلا القطاعين بعد صدور قانون الاستثمار منذ عدة اشهر بغية تفعيلها وفقا لمتطلبات المرحلة الحالية وبما يتناسب مع تطلعات وتوجهات الوزارة في مجال تطوير عمل الميناء وجعله من اهم الموانئ العالمية.

جريدة الصباح

القوات الأمنية في البصرة تواصل حملات البحث عن الأسلحة والذخائر والمطلوبين للعدالة

تواصل القوات الامنية في محافظة البصرة عمليات الدهم والتفتيش بحثا عن الاسلحة والمتفجرات والمطلوبين للعدالة واعضاء فرق الموت والخطف وقد أفاد مصدر من شرطة البصرة عن اعتقال مطلوبين في قضايا مختلفة وعدد من المشبه بهم . تكملة الخبر

انفجار عبوة ناسفة داخل جامعة البصرة أثناء وجود وزير العدل العراقي لإفتتاح معرض للكتاب

انفجرت عبوة ناسفة محلية الصنع داخل حرم مجمع كليات جامعة البصرة في موقع باب الزبير أثناء مشاركة وزير العدل العراقي وعدد من المسؤولين في حفل افتتاح معرض دولي للكتاب داخل الجامعة.

وأكد احد ضباط الأمن في الجامعة، في حديث لـ"نيوزماتيك" أن "الانفجار وقع أثناء تواجد وزير العدل العراقي صفاء الصافي وعدد من المسؤولين في الحكومة المحلية بالإضافة الى القنصل الإيراني في البصرة محمد رضا نصير الذين كانوا يشاركون في حفل افتتاح معرض دولي للكتاب داخل الجامعة". تكملة الخبر

رؤي وتساؤلات ..القصة في البصرة أواخرالقرن العشرين

الحوار يحيي ركام البني المقامة فوق النصوص
السرد يري واضحا وكأن الابواب المألوفة التي أعتدنا أن نواجهها في عوالم النص المغلقة قد منحتنا أسرارها في عالم يتناهي في الصغر إلي الحد الذي أصبحنا غير قادرين فيه علي تقدير المسافات وتلك هي معضلة ((أرسطية )) تعايشنا معها غير أننا لم نستطع أن نتخلص من أوزارها ومازالت معجونة بدمائنا ونحن نلهث وراء العوالم الحديثة المتداخلة مع بعضها إلي حد لا نتلمس من خلالها طريقا واضحا يفضي بنا إلي أسرار جديدة . تكملة الحوار

روبورتات وبحوث متنوعة في المؤتمرالعلمي لإبتكارات وبحوث الأساتذة والطلبة بالبصرة

أقامت مديرية الشباب والرياضة في البصرة الاثنين ومن خلال منتداها العلمي، المؤتمر العلمي الأول للإبتكارات والبحوث للأساتذة والطلبة الجامعيين في المحافظة.

وقال مدير الشباب والرياضة في البصرة وليد الموسوي لوكالة ( العين) "هذا اليوم نجتمع بكوكبة من الشباب البصريين من أصحاب الابتكارات والبحوث العلمية لغرض تسليط الضوء على إنجازاتهم واحتضانها وتقديم الدعم المناسب لها."

وأضاف الموسوي "تفاجئنا بالكم والنوع، عدد كبير من الطلبة قدم إبتكارات بشتى المجالات وبمستويات عالية ومرضية."

من جانبه وصف ممثل رئيس الوزراء في البصرة محمد ناصر، الشباب بأنهم "هم النمو والمورد الأساس لبناء البلد وإستثمار موارده الأخرى" وتابع ناصر قوله "لدى العراق إمكانات بشرية شبابية واضحة لم تستغل بعد وقد غـُيبت واستـُهلكت في الحروب الرعناء للنظام السابق، لكننا نجد في دول المهجر الشباب العراقيين وقد تصدروا مراكز علمية ومهنية حساسة لذا يجب دعم من في الداخل."

وإختتم ممثل رئيس الوزراء قوله "هناك منح مالية كبيرة تشجيعية من قبل رئيس الوزراء لكل من يساهم بابتكار أو بحث يرفد التقدم العلمي في العراق وسنبدأ بهؤلاء الشباب."

وقد طرحت في المؤتمر أكثر من 26 ابتكارا وبحثا علميا وتصاميم هندسية وغيرها.

وقال الطالب أحمد علي من كلية الهندسة جامعة العراق "قمنا بابتكار روبوت متطور كمشروع دراسي للجامعة، وارتأينا استخدامه في كشف الألغام ومعالجتها، ويتم التحكم به بواسطة شبكة لاسلكية يصل مداها إلى 5 كم أو عن طريق شبكة الانترنت."

وأضاف علي "قمنا بطرح الإصدار الأول منه في السنة الماضية على قيادة الشرطة وحصلنا على كتاب شكر، ونأمل أن نطوره في المستقبل لإستخدامه في المجال الطبي."

وقال بشار عبد الستار الطالب في كلية الطب جامعة البصرة "نحن مجموعة من طلبة المراحل المنتهية وخريجي كلية الطب قمنا بإجراء بحث على عينة عشوائية من طلبة الكلية الغرض منه وضع نتائج ونسب للمعوقات وعناصر التأثير السلبي التي تواجه الطالب في حياته الدراسية، وإعتمدنا على نسب الغياب وعامل الذكاء وطرق التدريس، وكان الأخير هو المؤثر الأهم والأكبر حسب نتائج البحث."

وأعرب طالب كلية الطب محمد توفيق عن تفاؤله مشيرا إلى إن "هذا هو بداية طريق الاهتمام الفعلي بالطلبة وابتكاراتهم العلمية"، وأضاف "لطالما كان العلماء العراقيون هم خيرة العلماء على المستوى العالمي، لكن لم تجر الرياح أبدا بما إشتهت سفنهم."

وكالة العين الاعلامية

إطلاق سراح مصور وكالة العين في البصرة


أطلقت القوات الأمنية اليوم سراح الصحفي ليث نعمة محمد الذي يعمل كمساعد مصور لدى وكالة العين الاعلامية بعد شهر من إعتقاله في البصرة.


الصحفي ليث تمت دعوته مع الفريق الاعلامي من قبل إعلام قيادة عمليات البصرة لتغطية العمليات العسكرية الجارية في منطقة الحيانية في العشرين من شهر نيسان الماضي، وعند تغطيته للاحداث تم اعتقاله وضربه من قبل الجنود دون اية أسباب.

وقد طالبت شبكة العين مرارا وكذلك نقابة الصحفيين في البصرة وجمعية الدفاع عن حقوق الصحافيين في العراق إطلاق سراحه أو تقديم الأدله الكافية لإثبات أي إتهام أو تبرئة ساحته.

وكالة العين الاعلامية

الاثنين، 19 مايو 2008

تفجير منزل معتمد للسيستاني في البصرة

البصرة :
اعلنت مصادر امنية ودينية أن مسلحين مجهولين فجروا منزل احد معتمدي المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني من دون وقوع ضحايا. وقال مصدر في شرطة قضاء ابو الخصيب ان "مسلحين فجروا منزل الشيخ حامد السبتي معتمد المرجع السيستاني في القضاء" مشيرا الي وقوع اضرار مادية فقط". من جانبه، اكد مصدر في مكتب السيستاني تفجير منزل السبتي الذي يعمل معتمدا منذ خمس سنوات. وللسيستاني معتمدين في جميع انحاء العراق بينهم 22 في محافظة البصرة. وكان مصدر امني عراقي اعلن في 19 اذار الماضي تعرض الشيخ عبد العظيم العيداني وكيل السيستاني في البصرة الي محاولة اغتيال اصيب خلالها بجروح خطرة وقتل سائقه.

جريدة الزمان