الاثنين، 17 نوفمبر 2008

قيادي صدري من البصرة:توقيع الإتفاقية الامنية لايعني تطبيقها عمليا

قال قيادي من مكتب الشهيد الصدر في البصرة، الاثنين، إن “توقيع مايسمى بالإتفاقية الأمنية بين الجهات العراقية والجهات الإمريكية لايعني تطبيقها عمليا وسنقاومها بشتى السبل”.
وأوضح القيادي “في حالة توقيع مايسمى بالإتفاقية الأمنية سوف لن تكون هناك تطبيقات عملية لها فهي مرفوضة جملة وتفصيلا وقعت أم لم توقع “مشيرا إلى أنه سيتم مواجهة الاتفاقية بكافة الوسائل.
وأضاف سيتم “مكافحة هذه الاتفاقية بالضغط الجماهيري باعتبار ان العراق دولة اسلامية وليس للكافرين على المسلمين أو المؤمنين سبيلا “.
باقي الخبر

الخشب والحديد الى العراق بدلا من وسطاء خليجيين

اتفق اتحاد الغرف التجارية العراقية مع شركات روسية على توريد منتجاتها من الخشب والحديد الى ميناء البصرة مباشرة من دون وسطاء خليجيين. وذكر رئيس غرفة تجارة بابل صادق الفيحان في تصريح صحفي نشر اليوم السبت ان الاتفاق الاول مع الشركات الروسية جاء على هامش الاجتماع المشترك لمجلس الاعمال الروسي العربي الذي عقد في موسكو مؤخرا. واوضح الفيحان ان الشركات الروسية ابدت تعاونا كبيرا في هذا المجال، اذ جرى الاتفاق على تنسيب وكلاء لها في العراق بدلا عن الوسطاء الخليجيين الذين كانوا يتولون توريد تلك المواد الى العراق ما يترتب عليها الكثير من المصاريف. واضاف الفيحان ان الوفد العراقي الذي كان يضم رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية و13 رئيس غرفة من محافظات العراق عقد عدة لقاءات مع اتحاد الغرف التجارية لدولة روسيا الاتحادية، فضلاً عن لقاءات مع شركات روسية متخصصة في مجالات البنى التحتية والاسكان والتعمير والزراعة والمصارف. واشارالفيحان الى ان اتفاقاً جرى مع الجانب الكويتي على انشاء منطقة حرة في صفوان لتسهيل مهمة التبادل التجاري بين البلدين.

العثور على جثة مجهولة الهوية وسط مدينة البصرة

قال مصدر في قوات شرطة محافظة البصرة إن مفارز أمنية عثرت على جثة مجهولة الهوية ملقاة على قارعة الطريق في منطقة العباسية وسط مدينة البصرة. وأوضح المصدر أن "مفارز من قوات الشرطة عثرت على جثة مجهولة الهوية تعود الى شخص في الثلاثين من العمر"، مضيفا أن "تقرير مركز الطب العدلي يشير الى أن صاحب الجثة قتل إثر إصابته في أنحاء مختلفة من جسمه بثلاث عشرة طلقة من مسافة قريبة".وتابع المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "أحاديث أصحاب المنازل القريبة من مكان العثور على الجثة تشير الى أن عملية القتل وقعت في مكان آخر لأنهم أجمعوا على عدم سماعهم صوت إطلاق نار".

الإعلان عن أجراء أستفتاء شعبي لاقامة إقليم البصرة

أعلن رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن المفوضية قررت أجراء استفتاء شعبي حول اقامة الاقليم في محافظة البصرة كأجراء قانوني بعد مطابقة سجل الناخبين مع الطلب المرفوع من مواطني المحافظة الى مكتب المفوضية وقال القاضي قاسم العبودي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المفوضية، الاحد، ببغداد أن المفوضية “صادقت على الطلب المقدم لتكوين اقليم البصرة لإستيفائه الشروط القانونية وأن مجلس المفوضين استند بمصادقته على نظام تكوين الأقاليم رقم 12 لسنة 2008″ . باقي الخبر

قائد بريطاني يحذر من تنامي نفوذ الميليشيات المدعومة من إيران في البصرة

أكد الميجر بيل يانغ، الناطق باسم القوات متعددة الجنسية في جنوب العراق، والتي تتمركز تحديدا في محافظة البصرة، انه لا تزال هناك مخاوف لدى القيادات العسكرية البريطانية العاملة على الارض، من خطر نفوذ بعض الميليشيات والجماعات المدعومة من ايران في زعزعة الامن والاستقرار في البصرة. باقي الخبر

المجلس الأعلى يؤكد أن جمع التواقيع لإقليم البصرة تم بصورة غير قانونية

رفض المجلس الأعلى الإسلامي تشكيل إقليم البصرة، متهما النائب عبد اللطيف باتباع طرق غير سليمة لجمع تواقيع طلب تشكيل الإقليم.
وقال مسؤول المجلس الأعلى في البصرة فرات الشرع أن بعض شيوخ العشائر قاموا بجمع التواقيع من خلال ما وصفه بالترغيب بمناصب، على حد قوله:ان الوقت غير مناسب واتمنى ان وائل عبد اللطيف قد طرح هذا المعنى قبل شهور اقلا او يترك الانتخابات تسير قدما حتى تنتهي ثم يطرح اقتراحه ... باقي الخبر

ندوة علمية في البصرة تحذر من ارتفاع عدد المصابين بالسكري في العراق

نظمت دائرة صحة البصرة، امس الأحد، ندوة بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري تناول الأطباء المشاركون فيها واقع انتشار المرض في العراق، كما تم استعراض بعض الدراسات العلمية التي تناولت بالشرح أحدث الأساليب والتقنيات المستخدمة في معالجة المرض. باقي الخبر