الاثنين، 29 ديسمبر 2008

منبئ جوي : موجة برد تجتاح العراق نهاية الأسبوع الجاري

توقع منبئ جوي من مطار البصرة الدولي ، الأحد، أن موجة برد قطبية ستجتاح مدن العراق أعتبارا” من مساء يوم الخميس 1/1/2009 تتسبب بانخفاض واضح وقياسي في درجات الحرارة، لتشمل جميع مدن العراق يوم الجمعة 2/1/2009 .
وأوضح صادق عطية راشد أن من المتوقع أن “تسجل درجات الحرارة خلال الصباح الباكر ثماني درجات مئوية تحت الصفر في المناطق الشمالية والغربية من العراق، أما في المناطق الوسطى والجنوبية فمن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة خلال الصباح حوالي أربع درجات مئوية تحت الصفر”.
وأضاف أن موجة البرد هذه ناتجة من “تقدم مرتفع جوي قطبي مركزه شرق أوربا يعقـب سقوط ثلوج وأمطار على مناطق شمال العراق يومي 30 و31/12/2008 إذ سيشمل سقوط الثلوج مدينة كركوك يوم1/1/2009 أيضا”. مستدركا أن موجة البرد أعلاه “تعتبر من الخصائص الطبيعية التي يمتاز بها مناخ منطقتنا ،بسبب سيطرة المرتفعات الجوية القطبية الناتج من انخفاض درجات الحرارة وميلان أشعة الشمس وطول ساعات الليل وقصر النهار، حيث تعتبر هذه من العوامل المهمة في زيادة موجات البرد وأتساع نطاق تأثير تلك المرتفعات”.
وطالب عطية بأخذ الحيطة والحذر من “تأثير مثل هذا النوع من الموجات الباردة سواء البشرية أو المادية، وعدم التعرض المباشر للموجات الباردة خصوصا خلال الليل وتغطية المزروعات التي تتأثر بموجات الصقيع والمتوقع تشكله بسبب انخفاض درجات الحرارة” .
ولفت إلى أن خرائط الطقس تشير إلى أن “الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة سيكون اعتبارا من يوم 3/1/ 2009 بسبب تقدم منخفض قادم من البحر المتوسط بالتزامن مع امتداد منخفض السودان القادم من الجنوب،إذ سيؤدي إلى حدوث حالة من عدم الاستقرار وسقوط أمطار خلال يوم 7/1/2009.”.

ليست هناك تعليقات: